interviews

حوار مع أنس طويلة

picture-11.jpg

ممكن تعطينا خلفية شخصية؟ عائلتك؟ دراستك؟ طبيعة و مكان عملك؟ مدينتك؟ اهتماماتك؟

إسمي أنس طويلة، من مدينة دمشق – سوريا. درست الهندسة في جامعة دمشق، وحصلت على درجة الماجستير في هندسة نظم المعلومات والدكتوراة في أمن المعلومات من جامعة كارديف في المملكة المتحدة. أشغل حالياً منصب نائب الرئيس للشؤون الهندسية في ميدان، بالإضافة إلى عملي مستشاراً لمركز أبحاث التنمية الدولية (IDRC) في كندا. عائلتي تتألف من شقيقين: أنا وأخي الأصغر وسام، والذي يعمل أيضاً في مجال التقنية. والدي مدرس جامعي ووالدتي طبيبة. وأنا مولع بالقراءة والتعرف على حضارات الآخرين.

|

حوار مع طه زروقي

taha_zerrouki.jpg

أولا ممكن تعطينا خلفية شخصية؟ عائلتك؟ دراستك؟ طبيعة و مكان عملك؟ مدينتك؟

طه زروقي مواليد 1978 من عائلة بسيطة، درست المعلوماتية في المعهد الوطني للمعلوماتية بالجزائر العاصمة منذ 1996، لأتخرج مهندسا سنة 2001، ثم واصلت مشوار تحضير الماجستير في نفس المعهد حتى 2005، وبعدها سجلت في الدكتوراه أيضا. تخصصي كان نظم المعلوماتية، و هو يهتم كثيرا بالبرمجة.

عملي الذي استرزق منه هو تدريب الحاسوب، للموظفين عادة، درّست الأكسل، و الأكسس، لكنني تخصصت في برامج إدارة المشاريع مثل برنامج MS-Project و برنامج Primavera Project Panner. كما أدرس أيضا إنشاء المواقع ببرمجتها بـPHP/MySQL أو إعداد المواقع باستعمال نظم إدارة المحتوى.

أسكن بلدة الخبوزية الصغيرة، وهي تبعد عن العاصمة مركز نشاطي بـ100 كلم، و منذ وصول الانترنت إلى البلدة النائية، صرت لا أتنقل إلا للعمل، و أقضي معظم أوقات الفراغ بين التطوير الحر، و تحضير الدكتوراه، و نشاطي في الكشافة الإسلامية الجزائرية.

كم مرة في الأسبوع تحتاج النزول للعمل في العاصمة؟ و هل قبل دخول الانترنت كنت تقطع هذه المسافة كلما أردت الوصول على الانترنت؟

عملي ليس دوريا، فإذا كان لدي عمل أقضي الأسبوع كله في العاصمة.

|
Syndicate content