Arabic

مشروع PHP واللغة العربية

بعد قرابة الخمسة أشهر على ماراثون البرمجة في القاهرة، هذه مراجعة لما قطفه مشروع PHP واللغة العربية من ثمار بعد المشاركة في هذا الحدث.

لقد انطلق مشروع PHP واللغة العربية http://www.ar-php.org كمشروع شخصي صغير بداية العام 2006 وهدف إلى تقديم مجموعة متكاملة من الأدوات والمكتبات التي تعالج نصوص اللغة العربية وتتعامل معها بخصائصها وخصوصياتها، متيحا للمبرمجين العرب وسيلة تمكنهم من بناء تطبيقات ويب ذات طابع عربي أصيل تحت مظلة ترخيص البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر، وذلك عوضا عما توفره لغة PHP من مكتبات وتقنيات صممت أصلا للتعامل مع نصوص اللغة الإنجليزية، وما يستتبع هذا من حشرها ولي عنقها للتعامل مع غيرها من لغات.

لم يقتصر نشاط هذا المشروع حتى الآن على نواة المكتبة ذاتها فقط، بل امتد ليوفر مجموعة من الإضافات التي تدمج بين ما توفره هذه المكتبة من مزايا ووظائف وبعض من الأدوات والتطبيقات الشائعة الاستخدام في عالمنا العربي مثل مدونة Wordpress ومتصفح Firefox وإطار عمل CakePHP وأداة التحرير TinyMCE، هذا عدى عن إصدار كتاب بعنوان PHP واللغة العربية يشرح بالتفصيل العديد من الخوارزميات المستخدمة في هذا المشروع.

لقد كانت الدعوة للمشاركة في اجتماع التقنيين العرب في أيار/مايو 2009 دفعة معنوية قوية بعد ثلاثة أعوام على انطلاقة المشروع في وقت كانت فيه الثقة بأن هنالك من يهتم قد بدأت تهتز، فالدفع المعنوي أمر هام لمثل هكذا بذور مشاريع يطلقها أفراد يعملون عليها في أوقات فراغهم، وهذا كان مكسبنا الأول في مشروع PHP واللغة العربية، ألا وهو إدراكنا حقيقة أن هنالك من يهتم فعلا، وأننا نسير على الطريق الصحيح.
من جهة أخرى كانت فرصة التعرف على المجموعة المميزة من المشاركين بهذا الحدث هي المكسب الأهم باعتقادي، والتي سينمو تأثيرها رويدا رويدا ككرة الثلج بعد المؤتمر وذلك من خلال النقاشات والتواصل عبر القائمة البريدية الخاصة بهذا التجمع من التقنيين العرب المهتمين بإيجاد حلول لمشاكل دعم ومعالجة اللغة العربية. من جهتنا في مشروع PHP واللغة العربية فقد كان توفر التوثيق الجيد إضافة إلى حفظ الشيفرة المصدرية في مكنز CVS على موقع Sourceforge.net عدى عن إدراجها أصلا تحت ترخيص LGPL عوامل ساعدت على سهولة الانخراط في جو العمل دون تأخير.

|
Syndicate content