إطلاق مشروع هيردكت باللغة العربية

في إطار مبادرة لتكوين صورة دقيقة للرقابة حول العالم
إطلاق مشروع هيردكت باللغة العربية
أعلن مركز "بيركمان للإنترنت والمجتمع" في الولايات المتحدة عن إطلاق الواجهة العربية لمشروع "هيردكت" الذي يهدف لتوفير صورة واضحة ودقيقة عن القدرة على الوصول إلى مواقع الإنترنت باستخدام المصادر الجماعية

ويقوم "هيردكت" بجمع تقارير من المستخدمين حول إمكانية الوصول إلى مواقع الإنترنت من جميع أنحاء العالم لرسم صورة دقيقة وفي الوقت الحقيقي عن أي مواقع لا يمكن الوصول إليها وفي أي بلد وعن الفترة الزمنية التي تعذرت فيها إمكانية الوصول إلى تلك المواقع. ويمكن للمستخدمين المشاركة في المبادرة إما عبر الموقع مباشرة www.herdict.org أو بتنزيل إضافة لمتصفح الإنترنت "فايرفوكس" أو "إنترنت إكسبلورر".
وصرح البروفيسور جوناثان زيتراين، المدير الأساسي للمشروع، أنا فخور بإطلاق المشروع باللغة العربية حيث يعتمد "هيردكت" بشكل رئيسي على المستخدمين في جميع أنحاء العالم ومن أولوياتنا توفير إمكانية المشاركة لهم بلغتهم الأم من أجل توفير أكبر قاعدة بيانات ممكنة لمساعدة المستخدمين على تحديد أسباب عدم قدرتهم على الوصول إلى مواقع الإنترنت المختلفة، وعما إذا كان مستخدمون آخرون من بلدهم قد أبلغوا عن نفس المشكلة".

إن مشروع هيردكت - وهو جمع كلمتي Herd "قطيع) وVerdict (حكم) - تابع لمركز بيركمان للانترنت والمجتمع في جامعة هارفارد ومبادرة أوبن نت (ONI). .هدف المبادرة هو التعرف وتوثيق حالات الحجب والمراقبة على الانترنت، وتوعية وإطلاع جمهور أوسع وتعزيز الحوار حول هذه الممارسات. وتسعى المبادرة إلى اختبار مجموعة واسعة من المواقع في طيف واسع من البلدان، إلا أن الأساليب المتاحة لا تسمح إلا بإعطاء لمحة صغيرة عن إمكانية الوصول إلى مواقع الانترنت حول العالم، وهنا يأتي استخدام "هيردكت ويب" للمصادر الجماعية ليوفر قاعدة بيانات أكبر بكثير تشمل جميع أنحاء العالم.

ومن أجل الحصول على صورة دقيقة للرقابة حول العالم، يجمع "هيردكت ويب" المعلومات التي يوفرها المستخدمون عندما يرسلون التقارير (عنوان الموقع، مزود خدمة الانترنت، البلد، المكان، نوع الموقع، التعليقات) وعنوان الـIP الخاص بالمستخدم ونسخة المتصفح.

يذكر أن اللغة العربية هي ثاني لغة يتوافر بها المشروع بعد اللغة الانكليزية، وحالياً يتم العمل على توفير واجهة باللغة الصينية قريباً.
للمزيد من المعلومات يرجى توجيه اسئلتكم الى arabic@herdict.org

|