لقاء أثناء معسكر أساليب التعبئة بالمعلومات للنشطاء InfoActivism 2009

شارك كل من سامي بن غربية و علاء عبد الفتاح و منال حسن في معسكر أساليب التعبئة بالمعلومات للنشطاء InfoActivism الذي نظمته تاكتيكال تيك من 19 إلى 25 فبراير 2009 في بانجالور بالهند.

المعسكر كان فرصة هايلة للتعرف على أفضل وسائل جمع و تطويع المعلومات للتعبئة و الدعوة الى القضايا الحقوقية و الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات في تنظيم الحملات، من خلال أنشطة غير منهجية و تشارك في الخبرات في جو ممتع، لا مجال فيه للمحاضرات و أساليب التدريب التقليدية. شارك في المعسكر أكتر من 130 ناشط و باحث و خبير معلوماتي من جميع أنحاء العالم.

المعسكر كان في نفس الوقت فرصة لأجتماع مجموعة من التقنيين العرب ببعض و أيضا مع جانت هافن المسئولة عن برنامج المعلومات في OSI الممول للقاء التقنيين العرب الأول في ديسمبر 2008. سامي و منال و علاء قرروا انتهاز فرصة الاجتماع بتعريف مجموعة أكبر من العرب المشاركين في المعسكر بمجموعة التقنيين العرب و أعطائهم خلفية عن ما حدث في اللقاء الأول.

حضر الأجتماع أمين (المغرب - ديجي أكتيف) الذي لم يتمكن من حضور لقاء ديسمبر بسبب مشاكل خاصة بالتأشيرة، دانا أبو رحمة (لبنان - مشروع سينمياة)، جسيكا ديري (لبنان/الولايات المتحدة - مشروع تبادل الاعلام الأجتماعي بلبنان)، مزنة المصري (لبنان - مشروع خرائط التضامن و أيضا مشروع سينمياة)، و وائل عباس (مصر - مدونة الوعي المصري).

بالرغم من تفاوت خبراتهم التقنية إلا أن الجميع كانوا متحمسين لفكرة مجموعة التقنيين العرب و بدأوا بأقتراح أسماء لأفراد و مجموعات (رابطة البرمجيات الحرة بلبنان) و فعاليات (أوبن سيسيمي باركامب بلبنان) متقاطعين مع اهتمامات المجموعة.

بعد توضيح خلفية لقاء ديسمبر 2008 و تفاصيل ما تم في الورشة، تحدثنا عن خطط المجموعة المستقبلية في تنظيم لقاء مشابه سنويا و لقاءات أصغر و أكثر تخصصا و تقنية للعمل على حلول لمشاكل دعم اللغة العربية التي تحدثنا عنها في الجلسة الأخيرة، و تعيين منسق للمجموعة يعمل على تنشيط المجموعة و توسيعها من خلال دعم الأعضاء و توثيق الأنشطة و التشبيك مع أفراد و هيئات آخرى , إلخ، و قد بدأنا بالفعل في البحث عن تمويل للخطط المختلفة.

|